منتدى الأشــــــــــــــراف
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر
يسعدنا ان تنضم لمنتديات الاشـــــــــــــــــــــراف
ولكم جزيل الشكر والتقدير..
ادارة المنتدى
منتدى الأشــــــــــــــراف
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر
يسعدنا ان تنضم لمنتديات الاشـــــــــــــــــــــراف
ولكم جزيل الشكر والتقدير..
ادارة المنتدى
منتدى الأشــــــــــــــراف
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى الاشراف
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولدردشة
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» فلسطين عاصمتها القدس
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! I_icon_minitimeالجمعة ديسمبر 08, 2017 1:06 pm من طرف احمد

» العائلات التي تنتسب الى القطب عبد القادر الجيلاني في الاردن و فلسطين
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! I_icon_minitimeالثلاثاء يوليو 22, 2014 10:36 pm من طرف احمد

» وادي الذئاب الجزء الثامن الحلقه 54
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! I_icon_minitimeالإثنين أبريل 21, 2014 8:27 pm من طرف احمد

» تردد قنوات ناقله لكأس العالم ودوري ابطال اوروبا zdf الالمانيه
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! I_icon_minitimeالإثنين أبريل 21, 2014 8:21 pm من طرف احمد

» اهلا بالاعضاء
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! I_icon_minitimeالجمعة نوفمبر 15, 2013 6:01 pm من طرف احمد

» مسلسل وادي الذئاب الجزء السابع7 والثامن 8 مراد علم دار ومقتل ميماتي نقلا عن قناة وتلفزرون الفجر
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! I_icon_minitimeالسبت يونيو 15, 2013 5:54 pm من طرف احمد

» جامعة اجدابيا على الفيس بوك Facebook
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! I_icon_minitimeالسبت ديسمبر 15, 2012 4:07 pm من طرف سراج

» تزوير لنسب ( البلاصي وال أبو محفوظ
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! I_icon_minitimeالثلاثاء ديسمبر 04, 2012 4:38 pm من طرف بنت المغرب

» عد من 1 الى 5 واهدي قلبك للعضو الي تحبه
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! I_icon_minitimeالسبت أكتوبر 20, 2012 6:14 pm من طرف ميسي

» بنت الصحراء
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! I_icon_minitimeالأربعاء أبريل 25, 2012 10:34 am من طرف احمد

انت الزائر رقم

.: لاتجعلها أخر زيارة :.

نتيجة المنتدى
معليش سجل معانا الاول
محرك بحث المنتدى

 

 من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!!

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
رحيل
مشرف القسم العام
مشرف القسم العام
رحيل


عدد المساهمات : 338
تاريخ التسجيل : 24/07/2009

من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! Empty
مُساهمةموضوع: من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!!   من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 7:26 pm

ال السلام عليكم ورحمة الله


العنوان واضح ومو محتاج الى توضيح

جالسين نشوف كثير يتدخلون باشياء ما تعنيهم
عاملين فاهمين ونزهاء
لكن بالاساس هم اغبياء وبالمستطلح العربي ( جهال الامه)
تجدهم يدخلون بكل صغيره وكبيره وبعدها يلاقون شي ما يسرهم

لذالك ما رأيكم بالنماذج هاذي بالمجتمعات
وكيف نتخطاهم او نقضي على هالناس المرضى...
م/ن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bmw2030.yoo7.com
احمد
امبراطور المنتدى
امبراطور المنتدى
احمد


عدد المساهمات : 915
تاريخ التسجيل : 11/05/2009
العمر : 42
الموقع : كرسي القيادة

من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! Empty
مُساهمةموضوع: رد: من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!!   من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! I_icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 09, 2009 8:35 pm

بارك الله فيكي سأرد عليكي بهذا الحديث الشريف
.................................................................

حديث:
مِن حُسْنِ إسلام المرء تركه ما لا يَعنيه








وعن أبي هريرة -رضي الله عنه- عن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال:
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH2






مِن حُسْنِ إسلام المرء تركه ما لا يَعنيه





من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH1
حديث حسن، رواه الترمذي وغيره هكذا.




هذا الحديث -أيضا- من الأحاديث الأربعة
التي قال فيها طائفة من أهل العلم -منهم ابن أبي زيد القيرواني المالكي
المعروف-: إنه أحد أحاديث أربعة هي أصول الأدب في السنة؛ فهذا الحديث أصل
من الأصول في الآداب، كما ذكرنا لكم في أول هذه الدروس أن النووي -رحمه
الله- اختار هذه الأحاديث كلية في أبواب مختلفة، في كل باب أصل من الأصول
فيه.

قال هنا، قال رسول الله -صلى الله عليه وسلم-:
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH2






من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه





من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH1
.


من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH2






من حسن إسلام المرء





من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH1
"من" هنا: تبعيضية، يعني: ترك ما لا يعني، وبعض ما يحصل به إحسان الإسلام.

بسم الله الرحمن الرحيم


من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH2






من حسن إسلام المرء





من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH1
من هنا تبعيضية، يعني: أن ترك ما لا يعني: هو بعض ما يحصل به إحسان الإسلام، وحسن الإسلام يعني:
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH2






من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه





من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH1
بعض ما به حُسْن إسلام المرء ترك ما لا يعني، وهذا ظاهر من اللغة.

وقوله -عليه الصلاة والسلام- هنا:
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH2






حسن إسلام المرء





من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH1
حسن الإسلام جاء هذا اللفظ ومشتقاته في أحاديث متعددة منها -مثلا- قول النبي -عليه الصلاة والسلام-:
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH2






إذا أحسن أحدكم إسلامه كان له بكل حسنة يعملها عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف، وإذا عمل بالسيئة كانت السيئة بمثلها





من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH1
وله ألفاظ أُخَر، فدل هذا وغيره على أن إحسان الإسلام مرتبة عظيمة، وفيها فضل عظيم.

وإحسان الإسلام مما اختلف فيه أهل العلم: -

فقالت طائفة: إحسان الإسلام: أن يأتي بالواجبات، وأن ينتهي عن المحرمات، وهي مرتبة المقتصدين، يعني: الذين جاءوا بقول الله -جل وعلا-:
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CB2


ثُمَّ أَوْرَثْنَا الْكِتَابَ الَّذِينَ
اصْطَفَيْنَا مِنْ عِبَادِنَا فَمِنْهُمْ ظَالِمٌ لِنَفْسِهِ وَمِنْهُمْ
مُقْتَصِدٌ وَمِنْهُمْ سَابِقٌ بِالْخَيْرَاتِ بِإِذْنِ اللَّهِ



من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CB1فالمقتصد
هو: الذي يأتي بالواجبات، ويترك المحرمات، ويجعل مع الواجبات بعض النوافل،
فقالوا: المحسن لإسلامه هم أهل هذه الصفة، يعني: الذين يأتون بالواجبات
وبعض النوافل، ويدعون المحرمات جميعا، فمن كان كذلك فقد حسن إسلامه.

والقول الثاني: إن إحسان الإسلام معناه: أن يكون على رتبة الإحسان في العبادة التي جاءت في حديث جبريل المعروف
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH2






قال: فأخبرني عن الإحسان قال: أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك





من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH1
فالذي يحسن إسلامه هو الذي وصل إلى مرتبة الإحسان، إما على درجتها الأولى: درجة المراقبة، أو على كمالها وهو: درجة المشاهدة.

وهذا القول الثاني ظاهر في الكمال، ولكنه
ليس ظاهرا في كل المراتب؛ ولهذا قالت طائفة -أيضا- من أهل العلم: إن إحسان
الإسلام ليس مرتبة واحدة بل الناس مختلفون فيها، فبقدر إحسان الإسلام يكون
له الفضل والثواب الذي أعطيه من أحسن إسلامه.

فمثلا: في قوله -عليه الصلاة والسلام-:
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH2






إذا أحسن أحدكم إسلامه كان له بكل حسنة يعملها عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف





من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH1قالوا
هنا: عشر حسنات إلى سبعمائة ضعف، عشر حسنات لكل من أحسن الإسلام، يعني:
لمن كان له الإسلام، وحسن منه فإنه يبدأ من عشر أضعاف للحسنة يعني تكتب له
الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، هذا بحسب درجته في إحسان الإسلام.

فدل تنوع الثواب على تنوع الإحسان، يعني
أن درجة الإحسان تختلف، وأهل إحسان الإسلام فيه متفاوتون لتفاوت الفضل
والمرتبة والأجر على ذلك فقال: "إلى سبعمائة ضعف" فمن أسباب مزيدها إلى
سبعمائة ضعف أن يكون إحسانه للإسلام عظيما؛ ولهذا قال ابن عباس وغيره من
المفسرين: إن الحسنة بعشر أمثالها لكل أحد. يعني: لكل مسلم في قوله -جل
وعلا- في آخر الأنعام:
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CB2




مَنْ جَاءَ بِالْحَسَنَةِ فَلَهُ عَشْرُ أَمْثَالِهَا




من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CB1
قال: هذا لكل أحد، أما من أحسن إسلامه فإنه في قول الله -جل وعلا-:
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CB2




وَإِنْ تَكُ حَسَنَةً يُضَاعِفْهَا وَيُؤْتِ مِنْ لَدُنْهُ أَجْرًا عَظِيمًا




من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CB1
وهذا تقرير صحيح، فإن الناس في إحسان الإسلام مراتب.

وهذه المسألة مشكلة، يعني: لو راجعت في
الشروح، وكلام أهل العلم مشكلة، لكن كلام أهل التحقيق الذين قرروا هذه
المسألة بينوا أن إحسان الإسلام له مراتب، يعني: ليس مرتبة واحدة، وأن أهل
المعصية، يعني: من ظلم نفسه، ليس من أهل إحسان الإسلام فقال:
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH2






من حسن إسلام المرء





من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH1يعني:
هذا الفعل، وهو ترك ما لا يعني من حسن إسلامه، وهذا ظاهر في المرتبتين
جميعا، فإن الذي يأتي الطاعات، ويبتعد عن المحرمات فإنه منشغل بطاعة ربه
عن أن يتكلف ما لا يعنيه.

وأما أهل الإحسان في مقام المراقبة، أو
ما هو أعظم منها، وهو مشاهدة آثار العصمة والصفات في خليقة الله -جل وعلا-
فهؤلاء منشغلون بإحسان العمل الظاهر والباطن عن أن يكون لهم هم فيما لا
يعنيهم.

إذا تقرر هذا فما معنى قوله:
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH2







ما لا يعنيه





من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH1؟
ما هو الذي يعني والذي لا يعني؟ العناية في اللغة: شدة الاهتمام بالشيء،
أو الشيء المهم الذي يُهْتَم به، والذي لا يعني وليس لي به عناية هو الشيء
الذي لا ينفع المعتني به، يعني: لا ينفع المتوجه إليه، وليس له به مصلحة،
ومعلوم أن أمور الشرع المسلم له بها عناية، وأن فقه الكتاب والسنة له به
لكل مسلم به عناية، يعني: فيشتد اهتمامه بها.

فإذاً الاهتمام بما فيه فقه للنصوص هذا مما يدل على حسن إسلام المرء، قال:
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH2






من حسن إسلام المرء تركه ما لا يعنيه





من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CH1بالمفهوم
أن من حسن إسلام المرء الاهتمام بما يعنيه، ما لا يعني المرء المسلم من
الأقوال التي ليس لها نفع له في دينه، ولا في دنياه أو في آخرته أو في
أولاه، فإن تركها من حسن إسلام المرء، وهذا عام يشمل ما يتصل بفضول العلوم
التي لا تنفعه، وبفضول المعاملات، وبفضول العلاقات، ونحو ذلك فتركه ما لا
يعنيه في دينه فإنه هذا دليل حسن إسلامه.

يعني: دليل رغبته في الخير؛ لأن التوسع،
أو إتيان ما لا يعني في العلاقات، أو في الأقوال أو في السمع … إلخ هذا
زريعة لأن يرتكب شيئا محرما، أو أن يفرط في واجب، تفوته رتبة المقتصدين
التي هي أقل رتب أهل حسن الإسلام.

أدخل الشراح أيضا وهذا واضح وبَيِّن، وقد
جاء في بعض الأحاديث أن مما لا يعني المرء الكلام أو السماع، الكلام نطقا
أو سماع الكلام، يعني: أن من حسن إسلام المرء ترك ما لا يعنيه من الكلام،
سماعا أو نطقا، وهذا ظاهر بين؛ لأن اللسان هو مورد الزلل، والأذن أيضا هي
مورد الزلل، فاللسان نطقا محاسب عليه العبد
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CB2




مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ




من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CB1
وهذه الآية عامة، فإن الملك يكتب كل شيء حتى الأشياء التي لا تؤاخذ بها.

قال بعض السلف: يكتب حتى أنين المريض،
يعني: حتى ما لا يؤاخذ به فإنه يكتبه، وهذا هو الراجح في أنه يكتب كل شيء،
ولا تختص كتابته بما فيه الثواب والعقاب، وذلك لدليلين:

الأول: أن قوله: "من قول"
هذه نكرة في سياق النفي، وسبقتها من، وهذا يدل على التنصيص الصريح في
العموم يعني: الذي لا يتخلف معه شيء من أفراده ألبته
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CB2




مَا يَلْفِظُ مِنْ قَوْلٍ




من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CB1
فأي قول لفظ فإنه يكتب.

الدليل الثاني: أن تقسيم
ما يكتبه الملك إلى أنه يكتب ما فيه الثواب والعقاب، هذا يُحتاج له، أن
يُثبت أن الملك الذي يكتب عنده التمييز في الأعمال ما بين ما فيه الثواب،
وما لا ثواب فيه، والتمييز في النيات وأعمال القلب والأقوال التي تصدر عن
أعمال القلوب. .. وإلخ.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في كتاب
الإيمان: وهذا لا دليل عليه، يعني: أن الملك يعلم ما يثاب عليه من
الأقوال، وما لا يثاب عليه، وإنما الملك كاتب، كما قال -جل وعلا-:
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CB2




أَمْ يَحْسَبُونَ أَنَّا لَا نَسْمَعُ سِرَّهُمْ وَنَجْوَاهُمْ بَلَى وَرُسُلُنَا لَدَيْهِمْ يَكْتُبُونَ




من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CB1

من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CB2




كِرَامًا كَاتِبِينَ




من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CB1
إلخ. دل هذا على أن ترك ما لا يعني في الأقوال في القول لفظا أو سماعا أن هذا مما تعظم به درجة العبد.


من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CB2




لَا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلَّا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلَاحٍ بَيْنَ النَّاسِ




من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!! MEDIA%5CB1فلهذا
يظهر من الحديث عند كثيرين أن المراد به -كما ذكرت- القول أو السماع،
فيدخل فيه إذن البحث عن أحوال لا تخصك، أو لا تعنيك في دينك، أو الحرص على
معرفة الأخبار، أخبار فلان، وأيش عمل، وأيش سوَّى وقال وفعل، وخبره مع
فلان، وأيش عندك من الأخبار، وأيش قال فلان، والناس أيش عملوا، ونحو ذلك.

فالاهتمام بهذه الأشياء بما لا يعني هذا
مخالف لما يدل عليه حسن الإسلام، فمن أدلة حسن الإسلام ترك ما لا يعني من
فضول الأقوال، وفضول ما يسمع.

فإذاً هذا الحديث من أحاديث الآداب
العظيمة فينبغي لنا -وجوبا- أن نحرص على حسن الإسلام؛ لأن فيه من الفضل
العظيم ما فيه، ومن حسن الإسلام أن نترك ما لا يعني من الكلام أو السماع،
الكلام، الأسئلة التي ليس لها داع، يأتي يستفصل وتارة مع من هو أكبر منه،
أو من قد يحرج باستفصاله، وتدقيق في الأسئلة، تجميع الأخبار عن الناس،
وهذا فعل، وهذا ترك، وهذا ذهب، وهذا جاء. .. إلخ.

والتحدث بها، وتوسيع ذلك هذا كله مذموم،
ويسلب عن العبد حسن الإسلام إذا غلب عليه، ولهذا نقول: في هذا الحديث وصية
عظيمة في هذا الأدب العظيم من المصطفى -عليه الصلاة والسلام- فإن من حسن
إسلام المرء أن يترك ما لا يعنيه، ما لا يعنيه في دينه، ما لا يعنيه في
أمر دنياه، ما لا يعنيه من الأقوال، ومما يسمع أو مما لا يسمع، وأشباه
ذلك.

فإن في هذا الأثر الصالح له في صلاح
قلبه، وصلاح عمله، والناس يؤتون من كثرة ما يسمعون أو يتكلمون، ولهذا قال
بعض السلف في أناس يكثرون الكلام والحديث مع بعضهم قال: هؤلاء خف عليهم
العمل، فأكثروا الكلام، وهذا مذموم أن نكثر الكلام بلا عمل، نجلس مجالس
طويلة ساعة، ساعتين، ثلاث في كلام مكرر، وضار لا نفع فيه والواجبات لو
تأملها كثيرة، تجد أنه يتوسع في مباح، وربما كان معه بعض الحرام في
الأقوال والأعمال ويترك واجبات كثيرة، وهذا ليس من صفة طلاب العلم، فطالب
العلم يتحرى أن يكون عمله دائما فيما فيه نفع له، يعني فيما يعنيه مما أمر
به في الشريعة أو حُث عليه، وأن يترك ما لا يعنيه من الأقوال والأعمال
الظاهرة والباطنة.

هذا الحديث قال عنه النووي في آخره: حديث حسن رواه الترمذي وغيره هكذا، وتحسينه من جهة كثرة طرقه، من كثرة شواهده.

والراجح عند علماء العلل أنه مرسل، فقد
قال أحمد ويحيى بن معين وجماعة: إن الصواب فيه أنه مرسل، ولكن له شواهد
كثيرة قريبة من لفظه؛ ولهذا حسنه النووي -رحمه الله- وقال: حديث حسن، رواه
الترمذي وغيره هكذا، فالصواب أنه حسن لغيره لشواهده.

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://bmw2030.yoo7.com
 
من تدخل بما لايعنيه لقي مالايرضيه ؟؟!!!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى الأشــــــــــــــراف :: المنتدى العـــــــــــــــــــــــــــــــام والمفتوح :: الحوار المفتوح-
انتقل الى: